بحث

Search Help

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    نقد موسيقي    


أوسكارات الموسيقى 1990: الحان من أجل غرامفون ذهبي صغير

تاريخ النشر 12/07/2010 06:00 AM

الأشهر الأولى من كل عام, تشهد أماسي إستثنائية, هي إحتفالات متميزة للموسيقى المعاصرة وطفلتها المدللة – الأغنية – وفيها الى جانب الإستعراض وبهرجة الأضواء, فرصة للتداول وإقامة جردة حساب لنتائج عام مضى


(حنين) في قلعة عمّان: غناء عربي بلكنة لاتينية

تاريخ النشر 25/06/2010 06:00 AM

ملمحان أظهرتهما الحفلة الغنائية التي أحيتها المطربة اللبنانية "حنين" والفرقة الكوبية في "قلعة عمّان", ضمن تظاهرة "سوق عكاظ" التي ينظمها مركز "الشرق الأوسط الأردني للثقافة والتطوير" .


رعد خلف: حوار موسيقي بين الشرق والغرب

تاريخ النشر 07/06/2010 06:00 AM

خلافاً للإعتقاد السائد, لا تبدو الموسيقى العربية الراهنة في أسوأ حالاتها, فهناك غير واحة خصبة من الإبداع النوعي وسط صحراء الموسيقى الإستهلاكية السائدة, وما قدّمه قبل أيام المؤلف والمايسترو رعد خلف البصري, خير دليل


الموسيقى العراقية في نهايات القرن العشرين 5

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 07/06/2010 06:00 AM

بدا هذا السعي الى تحسين حال الموسيقى العراقية, رد فعل لإيقاف موجة الإسفاف التي ينتظم فيها الغناء العراقي, ولإيجاد حل ما لظاهرة هجرة أبرز الموسيقيين العراقيين الى خارج البلاد.


الموسيقى العراقية في نهايات القرن العشرين 6

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 07/06/2010 06:00 AM

يطلق الملحن العراقي المعروف محمد جواد أموري, النار على "مؤسسة الإذاعة والتلفزيون" التي تخلّت عن دورها, كما يقول في تصريحات صحافية في بغداد واصفاً حال الأغنية العراقية اليوم بأنها اصبحت نهباً لـ"الجهلة" من دون أن يستثني أحداً من ال ...


فريدة محمد علي تؤدي في القاهرة أغنيات بغدادية ... وتثير أشجان الزمن الجميل

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 04/06/2010 06:00 AM

ظلت فنون "المقام العربي" ميداناً غنائاً رجالياً بامتياز, حتى ان ما حاولته المطربة سليمة مراد ولا حقاً المطربة مائدة نزهت في مقاربتهما "المقام العربي" لم يسجل لهما كحضور مميز, لما يتطلب غناء المقام من طاقة صوتية لا تتوافر في الأصوا ...


شربل روحانا في (سوق عكاظ) الأردني: أنغام خارج القالب الموسيقي العربي ولكن ضمن روحيته

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 04/06/2010 06:00 AM

ظلت قضية التجديد الموسيقي شاغلة المؤلف وعازف العود اللبناني شربل روحانا, لا لكونها قضية تتعلق بالشكل, وبمدى علاقة مؤلفاته الموسيقية بالقوالب الموسيقية العربية التقليدية, وإنما كونها بيانه الموسيقي الشخصي الذي يشير الى فكرة يمكن تحديد بؤرتها في جوهر ن ...


مهرجان الموسيقى العربية 2001:أصوات تتقلب بين التجديد الحذر وتكرار القديم

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 04/06/2010 06:00 AM

حضرت "علامات" الغناء العربي الرصين كما حضرت الأصوات التي حاولت التجديد ضمن إطار لا يخرج عن القوالب المتوارثة, حضر الأداء المستغرق في تقليد كان جل اهتمامه استعادة أمينة لأصول أم كلثوم وعبد الوهاب وغيرهما, مثلما حضر الاداء الغنائي المفعم بروح ...


كاظم الساهر في جرش 2001 :أداء موسيقي رصين وألوان غنائية متقنة

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 04/06/2010 06:00 AM

الساهر الذي يمضي قدماً في مشروعه الغنائي العربي الرصين, وجديته الواضحة قياساً بما هو سائد في المشهد الغنائي العربي جعلته جديراً بما ناله من تقدير واحترام في محافل موسيقية وثقافية عربية


فلسطين الفكرة والمعنى في عروض جرش 2001

ِعلي عبد الامير

تاريخ النشر 04/06/2010 06:00 AM

توافرت في الدورة العشرين لمهرجان جرش للثقافة والفنون أنماط مختلفة في الغناء والموسيقى عما هو سائد في المشهد الغنائي العربي, فجذبت إليها الإهتمام لا لمغايرتها فحسب وإنما في تقديمها مستويات عنت بالبناء الموسيقي ولم تتوقف عند "نوايا" الإختلاف.


ال 10 السابقه ال 10 التاليه
 

 

 

Copyright ©  Ali Abdul Ameer All Rights Reserved.

Powered and Designed by ENANA.COM