علي عبد الأمير
في اوائل خمسينيات القرن الماضي وقف ناظم الغزالي خلف مايكروفون اذاعة بغداد ليؤدي على الهواء مباشرة أول مقاماته: "يا صاح جف الدمع هب لي دمع جـاري" واغنية "على جسر المسيب"، وما ان انتهى من غنائه حتى تلقى كلمات الإطـ ...
علي عبد الأمير
مع انها رددت مطولا في افراح مدينتها ومناسباتها الاجتماعية، اغنيات بيئتها الاولى التي تنوعت بين انغام شعبية سائدة في البصرة، وأصوات ريفية لمطربين: داخل حسن، حضيري ابو عزيز، ومسعود (مسعودة) العمارتلي، الا ان مريم عبدالله جمعة، المولود ...
ثمة من يرى، وهو على حق في ذلك، ان الراحل عباس جميل مثّل في نتاجه الغني والمتعدد في آن نهضة حقيقية في النغم العراقي المعاصر، حد ان نتاجه تلوّن بأصوات عربية، فغنت له، سميرة توفيق، نهاوند، نزهت يونس، ليلى عبد العزيز وغيرهن، لما كانت الحانه تتميز بانفتاح ...
لم يعوض العمر المتقدم للملحن والمطرب عباس جميل 1921-2006 الاحساس بخسارة فادحة (1) يتعرض لها الفن العراقي المعاصر عموما وموسيقى بلاد الرافدين على وجه الخصوص، فالراحل الذي ولد في محلة شعبية وسط بغداد (باب الشيخ) في العام 1921
ومع تحول العراق ما بعد تموز 1958، من "الفرح الجماعي" بإسقاط النظام الملكي، الى مرحلة التنكيل والمحاكمات ومحاولات الاغتيال بين الحكام الجدد وامتداداتهم الحزبية والشعبوية، بدت مساحة التعبير الفني المستقل وقد ضاقت قليلا وسط اجواء الاحتراب وال ...
مع قرار اعتزال السيدة نزهت الغناء منتصف الثمانينات، تكون ساحة الغناء العراقي قد خلت من صوت طليق، ومن حساسية رقيقة في الإداء، واصبح اعتزال مائدة نزهت وصوتها "السوبرانو"، بـ"جوابات وقرارات متكاملة"، مادة للأقاويل والشائعات
ليس عسيرا التمييز بين ملمحين في اغنيات المطربة مائدة نزهت، الاول وهو العاطفي الانيق المهذب، والثاني هو "الوطني" الدعائي الفج، مثلما يمكن ملاحظة ملمحين آخرين: الجانب المديني المتفتح بتلقائية وهو يشبه خمسينيات العراق من القرن الماضي، والجانب ...
صوت زهور حسين، حفر على خارطة الغناء العراقي، اثرا عميقا، كان له ان يتواصل شجنا والوانا في الاداء، لولا حادث السيارة الذي اودى بصاحبته الى مهاوي الصمت القاتل، وهي في الاربعين، وتحديدا في يوم 24/12/1964 قرب الحلة (بابل) وهي في طريقها الى زيارة زوجها ا ...
علي عبد الأمير*
حين كان المؤلف وقائد الأوركسترا الألماني جيمس لاست، يجوب أوروبا والعالم مقدماً النغم المعاصر والكلاسيكي في قالب احتفالي مدهش وحيوي، عماده الفرقة الموسيقية الكبيرة بآلاتها النحاسية ومنها الأبواق الجهيرة،