بقلم: الدكتور حامد العلي*
كنت قد قرأت في وقت مضى (رسائل فارسية) للفيلسوف الفرنسي شارل دي مونتسكيو. وما أثارني في قراءتها طريقة توظيفه لرؤيته الفلسفية بروح شعرية عالية تبدت في صور رسائل حملت المعنى الأدبي والفلسفي على حد سواء. وعلى الرغم من انها كانت ...
كي تكون القراءة بحثاً عن المعاني والدلالات المستترة ومحاولة للوصول إلى الاحتمال (الأقرب) لما يقوله النَص المتميز, نسعى فيما يلي إلى قراءة نصوص من ديوان الشاعر علي عبد الأمير والذي عنوانه "يدان تشيران لفكرة الألم",
"أخذتني الحرب، رهينة/ وقذفت بمعاولها بين يدي/ لكني لا أجيد الحفر،/ فأنا مشغول بالسطوع المبهج/ للأكتاف البيض. / اخذتني الحرب، عربة/ تجري بسرعة/ ولكن جسدي ثقيل/ وأنوء بما هرم من حياتي". من بداية كهذه، نستطيع ربّما أن نتلمس الغيابات التي يكتبه ...
والشاعر علي عبد الأمير من أبرز الأصوات الشعرية في هذا الجيل, الذي تجسد أسلوبه بشكل واضح في مجموعته الشعرية الأولى "يدان تشيران لفكرة الألم" العام 1993, وتأتي مجموعته الثانية "خذ الأناشيد, ثناء لغيابك" متوجة لتجربته التي تندرج في م ...
حاوره: حليم سلمان*
ينشط الشاعر والكاتب علي عبد الأمير في اتجاه ثقافي لم يعتبره أقل أهمية من قصائده أو دراساته النقدية للعديد من التجارب الشعرية العراقية والعربية، وهو النقد الموسيقي الذي كان قد انشغل فيه منذ أوائل الثمانينيات عبر صفحات مجلة "فن ...
بعد أن كتب علي عبد الأمير شعراً محضه طابع الأناشيد لوطن غائب في مجموعته الشعرية "خذ الأناشيد ثناءً لغيابك" (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1996)، يعود اليوم ليكتب شيئاً آخر يصوّت بالنغمة نفسها ولكن بهاجس جديد،
"ليس حنينا شخصيا.. هو دفاع عن ذاكرة عراقية"، هكذا يصف الشاعر والناقد والصحافي علي عبد الأمير عجام كتابه الصادر حديثا بعمّان عن "دار الأديب" العراقية وحمل عنوان"حنين بغدادي".
على مدى يومين انطلقت في مدينة الحلة فعاليات ملتقى الشهيد قاسم عبد الامير عجام الثاني بحضور عدد كبير من ادباء العراق وتضمنت فعاليات الملتقى افتتاح معرضا للنحات الدكتور محمود عجمي حمل عنوان "عرس سومري"
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي بالشاعر علي عبد الامير في جلسة أدارها الإعلامي كاظم مرشد السلوم مرحبا بالضيف والحاضرين: سبق للملتقى أن عقد مئات الجلسات التي احتضنت مبدعين من شتى الميادين الجمالية والمعرفية، رافعين شعار الاحتفاء بالمبدعين أحياء كمرآة لاتع ...