تحيل ذكرى وفاة المطرب عبد الحليم حافظ (30 آذار مارس 1977) الى مفارقة طبعت حياته وفنه في آن : قوة في بناء اغنياته فكريا وموسيقيا تقابلها حال من التداعي والضعف في بنائه الجسدي.
بغداد- علي عبد الأمير*
يجمِع موسيقيون عراقيون داخل البلاد وخارجها، على أن حلماً بسيطاً كالذي يمثله تنظيم مهرجان يحمل عنوان «أيام الموسيقى العراقية»، بات أشبه بالمستحيل، على رغم النجاحات البارزة للنغم الرافديني الذي قلّما يخلو منه مهرجان عربي أو أوروبي،
واشنطن- "الغد"*
منذ اللحظات الاولى التي اطلت فيها نجمة الغناء الاميركية السمراء تينا تيرنر على جمهور حفلها قبل ايام في "مركز فيرايزون" وسط العاصمة الاميركية واشنطن، فانها بدت وكأنها وضعت سنواتها التسع والستين جانبا،
علي عبد الأمير *
من علامات الابتذال في المشاعر العربية الذي فرًخته الهزائم العسكرية والسياسية والاقتصادية، ما طاول الغناء العربي، لا بسبب انعكاسه للوضع الاجتماعي حسب، بل بتشجيع خفي تارة وواضح تارة اخرى لأساطين الابتذال الذين وجدوا في مرحل ...
علي عبد الامير*
ان من حق موسيقيين عرب ممن كتبوا الانغام ووضعوها وفق الاشكال " الكلاسيكية" الغربية ان يعتبروا بيتهوفن او باخ وكل النتاج الموسيقي الاوروبي، قياسا خاصا بهم يقرأوا وفقه الموسيقى وما غيرها من الانغام، ولكن ليس من حقهم النظر باست ...
مع ان فوز أغنية المطرب والملحن العراقي كاظم الساهر " انا وليلى " كسادس أفضل أغنية في العالم بحسب إختيار هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في العام 2001، قوبل من مبدعها بفرح ممزوج بالمفاجأة
يبدو طبيعيا أن يتحول إصدار إسطوانة جديدة للمطرب كاظم الساهر الى "حدث" غنائي لافت، لما أستطاع الساهر ان يحققه من حضور عبر مسيرة غنائية – تلحينية، جعلته يقف في مقدمة منتجي الأغنية العربية المعاصرة.
في ثلاثة مستويات من الالحان تأتي أغنيات كاظم الساهر الجديدة، وتحديدا منذ مجموعته الغنائية "سلامتك من الآه – 1994" وصولا الى مجموعته الاحدث "مدرسة الحب". وتتوزع تلك المستويات في الاغنيات التطريبية الصرفة، الاغنيات الشعبية المعاصرة، ...
يقول الباحث والكاتب العراقي عبد المنعم الاعسم في مقدمة كتابه "في الهجر والهجير" ان "الهجرة هي العنوان المروع لحكاية رويت باشكال عديدة وبلغات مختلفة .. حكاية الناس الذين وجدوا أنفسهم قد اقتلعوا عنه من بلادهم وصاروا خارج الحدود". وي ...