شهد العام 1984، صعوداً عارماً لظاهرة جورج أورويل*، الروائي الانجليزي استذكاراً لروايته "1984" التي كان كتبها عام 1948 وضمنها تصوره "الحياة في المستقبل". لقد كانت "1984" رؤية بانورامية لنظام متسلط قتل في الفرد البسيط معن ...
منذ أواخر عام 1958، تناهت إلى مسامع الكثيرين، أغنية بدت متميزة في كل ما تحمله، فهي تأخذ المستمع إلى عالمها الرحب دون امتناع، فاللحن هاديء وشجي وصوت المغني مفعم بالحنين، لتتصاعد التساؤلات عن اسم هذه الفرقة وسر هذه القوة والثقة التي تؤدي بها مثل هذا ال ...
كنت مشغولا في العام 1991 بتجميع شتات روحي الممزقة، مثلما كانت البلاد قد أحالتها سياسات الديكتاتور و"عاصفة الصحراء" قطعا ممزقة كسيرة الظهر، ولا شيء كالموسيقى الرفيعة عوناً هائلا في مهمة تجميع الشتات الروحي والتمزق الفكري.
أحسنت صنعا إدارة مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـسادسة والعشرين، المقام بالقاهرة وأنتهى قبل أيام، بتكريم الموسيقار العراقي سالم عبدالكريم، الذي وصلت مجموعة مؤلفاته الموسيقية واللحنية إلى مئات من المقطوعات الموسيقية الشرقية والغربية
لكن قصيدة غزلية صافية ونادرة في عذوبتها استدعت هذا الفارق في روحية الأداء والتمكن من روحية المقام العراقي، عبر قامتين في هذا الفن الغنائي الفريد، وهما الراحلان يوسف عمر، وناظم الغزالي.
إذا كان يمكن القول ان هناك ملحنا أكرم وأغنى وأعذب وأصدق من مؤدي ألحانه، وكان مخلصا لوجدان الإنسان في وقت عجيب عاشته بلاده، وأنتج أغنيات بمرتبة الهواجس التي ستلاحق مواطنيه حتى عقود تالية، فان الصائغ الماهر لجواهر نغمية عراقية، الملحن محسن فرحان، لن يك ...
يبدو الحديث عن الراحل أسعد محمد علي، حديثاً منتمياً بكامله لايقاع الألم، فهو رحل دون أن يتم رحلته التي انتظرها طويلاً في المانيا، اذ كان يأملها ممراً لمشاريع ثقافية لاسيما وانه حصل على "تأشيرة" تعتبر شبه مستحيلة لعراقي
يقدم لنا العازف والباحث الأستاذ حسام الدين الأنصاري، مؤشرات مهمة عن الحياة الموسيقية والثقافية في العراق خلال أكثر من نصف قرن، عبر كتابه القيم "تأريخ الفرقة السمفونية الوطنية العراقية 1962-2012"، فضلا عن وثائق نادرة تتعلق بتلك الفترة العاصفة
هو، أكرم رؤوف إسماعيل بابان، ولد لأسرة بابان الكردية الشهيرة في مدينة العمارة 1908(1)، حين كان والده يقضي جانبا من مستلزمات خدمته كضابط في الجيش العثماني كان على معرفة بالموسيقى وفنونها، وهو ما جعل محبة الأنغام أمرا طبيعيا في الولد الصغير
هذا النهج لأبن بابل والعراق أسامة كمال الدين، في انتاج ألحان هي في حقيقتها جسور تلتقي فيها مصادر نغمية ومن شتى موسيقات العالم والعصور، قائم على نهج ثقافي معاصر يتصل بمفهوم الاندماج اللحني "فيوشن" او "فويزن" Fusion ، تكرس من خلال ع ...