في مؤتمر "الاستشراق" المنقعد موخرا في عمّان قارب الباحث الامريكي في جامعة بنسلفانيا، روجر ألين صورة العرب من خلال ادبهم المعاصر، لا سيما انه درس هذا النتاج وخصوصا العلامات البارزة في الرواية العربية المعاصرة،
طارق الناصر :للموسيقى حضورها الأنساني وليس الصوتي فقط
من بين التجارب الجديدة في الموسيقى العربية ، كانت تجربة المؤلف والملحن الأردني طارق الناصر التي اعتمدت في عناصرها الفنية على الخروج من الأشكال الثابتة للتأليف ..
ينشط المفكر البحريني محمد جابر الانصاري، في جهده البحثي لا في صورة البحث العلمي الاكاديمي المجرد، بل في صورته الاكثر حضوراَ وتدفقاَ، والقائمة على قراءة المنظورات السائدة لمجتمعاتنا العربية، جذور مشكلاتها، مرجعيات طريق التفكير السائد فيها، تحديات اسئل ...
دخل الفنان يوسف العاني العقد السابع من عمره والخامس من سيرة فنية توزعت على المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون والصحافة أيضاَ، كتب في عام 1944 أول مسرحية له ومثلها وأخرجها، تخرج في كلية الحقوق عام 1950. درس في معهد الفنون الجميلة ( فرع التمثيل ) لمدة ...
الفنان العراقي يوسف العاني، ستكون له حصة مميزة في مهرجان السينما العربية السنوي الذي يقيمه معهد العالم العربي في باريس، واذا كان العاني قد عرف فناناَ مسرحياَ رائداَ ومبدعاَ، فهو ليس دون هذا المستوى في السينما العراقية والعربية فهو الممثل البارز في اف ...
من لبنان, الى باريس, لندن, أثينا وأخيراً استراليا, المنافي, الأمكنة, التلقِّي واختلاط الثقافات لكنه ظل يقترب من رؤية شخصية للأداء الشعري ... البراءة ودهشة في السؤال, هكذا يمكن تسمية نسيج قصائده, قدرة حاذقة على التعامل مع الصورة, ليست (الصورة الشعرية) ...
أقامت الفنانة التشكيلية العراقية بتول الفكيكي معرضاً لها في صالة "بلدنا" في العاصمة الأردنية وعرضت فيه قرابة أربعين عملاً في الرسم (زيتية ومائية) تميزت بأسلوب مزجَ ما بين الواقعية والشاعرية, وحفلت بالرموز والزخارف الشرقية, مما أضفى عليها طا ...
أعتقد إن السياسة العربية من المحيط الى الخليج إلا في بعض الإستثناءات لا تأخذ الأخلاق بعين الإعتبار, ولا تعتبر الأخلاق, معياراً في العمل السياسي, من هنا تأتي مأساة منيف الرزاز مع معظم الأنظمة التي تعامل معها كرفيق أو كمعارض
لاتخلو تبصرات الناقد الموسيقي العراقي عادل الهاشمي من حدة ولكنها مقامة على الية منهجية، فانهمك الهاشمي بالمراجعة الدؤوبة والمعرفة العميقة لا باساسيات الفن الموسيقي فحسب بل باتصال الانغام ببيئاتها ومناخاتها الاجتماعية والثقافية،
تكاد حكاية الملحن والمؤلف حميد البصري في جانبيها الإنساني والموسيقي توجز الكثير من حكاية المثقف العراقي في هجراته وفي محاولته تثبيت ملامح وطنية لعمله الإبداعي القائم على هاجس التجديد