علي عبد الأمير
يشكل، سلمان شكر، الموسيقي الرائد والإسم البارز في مدرسة العود البغدادية، جزءا من ظاهرة عاشتها الثقافة العراقية المعاصرة، وفنونها الجميلة على نحو خاص، فهو المحمول على أجنحة تحمله الى مساحات فسيحة من الحلم والخيال والمغايرة، ولكن وسط بي ...
علي عبد الأمير
لا خلاف بين فناني الموسيقى العراقية وباحثيها ونقادها، ومؤرخي صفحاتها، على ان الشريف محيي الدين حيدر، هو الراعي الحقيقي للتربية الموسيقية والفنية الحديثة في العراق.
والشريف، تسمية جاءته كونه ابن أمير مكة المكرمة، الشريف علي حيدر با ...
تعددت مآثر حنا بطرس بين مؤلفات الموسيقى نغما وبحثا، فضلا عن تقديم الدرس الأكاديمي لأجيال ضمت اسماء مؤثرة في النغم العراقي المعاصر. ولو راجعنا تلك المآثر لتوقفنا عند:
علي عبد الأمير
تقدم حكاية، حنا بطرس المولود في مدينة الموصل عام 1896، مسارا شخصيا يتصل بمسار العراق وتحولاته من السيطرة العثمانية، حيث البطء القاتل في مواكبة العصر، الى الاحتلال البريطاني ثم الاستقلال الوطني أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، لتبدأ مرحل ...
علي عبد الأمير
قبل فترة وصلتني رسالة يكشف صاحبها عن هويته موضحا "انا سيف عوني كرومي، ابن المخرج العراقي المرحوم عوني كرومي. أعيش في الغربة و أتغلب بعودي عن المسافات عن جذوري وإرثي العراقي من عمق التاريخ"، لتكون الكلمات اشارة الى عزمه &qu ...
علي عبد الأمير
رغم ان الحروب والمواقف المناهضة منها قد اخذت طريقها الى غير شكل أدبي وفني معاصر، إلاّ ان غناء الروك كان له قصب السبق في هذا الجانب، فلا تهكم ولا غضب عبر الموسيقى مثلما استطاعت أغاني الروك ان تنتجه، وبذلك وسعت رقعة المناهضة لتلك الحر ...
علي عبد الأمير
نحن الآن في بغداد تحديدا في آواخر 1977، بل في ليلة العام الأخيرة، التي كانت فيلم "حمى ليل السبت"، حين حمل أحد الأصدقاء أسطوانة الفيلم ذائع الشهرة في معظم عواصم الغرب وتحديدا في نيويورك ولندن. كانت الأغنيات الناجحة في الفي ...
علي عبد الأمير
ثمة من ينظر الى البساطة، بوصفها تلك المعادلة في تقديم القضايا الكبرى والجوهرية لعموم المتلقين في شكل بسيط ومفهوم لا غموض فيه ولا استعراضات كما يفعل من يرون في البساطة نقلا للتعبير الى عامة الناس عبر ممرات سهلة، لكن شتان ما بين البسا ...
لم تعرف في الموسيقى العربية أشكال "الموسيقى المجردة" أو "الموسيقى الآلية"، و القوالب الموسيقى الشرقية المعروفة: "السماعي"، "البشرف" و"اللونغا" هي تركية الأصل وتبدو أقرب الى الشكل الثابت المستعاد، غير ...
أسهم عبد الوهاب في إنضاج التيار الاجتماعي في الأغنية، حين قدم موسيقى عالية الصوغ الفني في "الاغنيات الوطنية"، فمعه لم تعد مجرد نفخ في الحماسة وإلهابا للمشاعر، بل هي احترام للوجدان الإنساني وهو يشتعل في واقعة اجتماعية او منعطف قومي ووطني مهم·