شخصيا، بدأت التنبه إلى عمل دؤوب وجوهري في الثقافة بدا دائما خارج السيرة المكرسة لنتاج أدبي وفني وفكري في بلاد طه باقر، منذ أن بدأت اهتماما شخصيا قارب الشغف بكل ما يتصل بالذاكرة الوطنية العراقية. وخلال بحثي طوال سنوات عن تفاصيل الحياة الموسيقية في الع ...
علي عبد الأمير
كان الموسيقيون العراقيون خلال تسعينيات القرن الماضي، يشكلون حيوية لافتة في المشهد الموسيقي والثقافي في الأردن، ولا يبدو مبالغة القول انه كان بالإمكان تشكيل أوركسترا سيمفونية من موسيقيين عراقيين محترفين، مثلما كان ممكنا إحياء حفلات يوم ...
علي عبد الأمير
أن تعبر عن مضمون إجتماعي في الموسيقى، فذلك عمل تكتنفه الصعوبة، فلطالما كانت الأنغام عملا أقرب إلى التجريد، وبالكثير فهي تعبيرية أو تصويرية تقترب من الإيحاء وتبتعد عن المباشرة، فكيف الحال اذا كانت معنية بالتعبير عن شجون العراق العميقة ...
يخرج من سجال يتعلق بالموسيقى ودلالاتها ثقافيا واجتماعيا، ليدخل في آخر عن تأثيرات الموسيقى على الإنسان عقليا ووجدانيا، دون ان ينسى التوقف لبرهة ولكن عند مفهوم نقدي يتعلق بالثقافة السائدة في البلاد التي شهدت ولادة أعرق فرقة سيمفونية عربيا.
علي عبد الأمير
منذ فترة وانا اتابع بدهشة معلومات يتم تداولها على "فيسبوك" و"تويتر" مفادها ان اغنيتي فيروز «أنا عندي حنين» و «من عز النوم بتسرقني» هي من صوغ الشاعر العراقي شاكر العاشور، ولأنني احتفظ شخصيا باسطوانتي أصليتين حملتا ا ...
علي عبد الأمير
على نقيض تيار واسع يشكله معظم العراقيين المهاجرين إلى أميركا، لجهة تنصلهم من هويتهم الروحية والفكرية ومحاولتهم استعارة ممسوخة لملامح المكان الجديد سياسيا وثقافيا، يأتي عازف السنطور وقبل ذلك الغيتار والبوق، أمير الصفار الذي بدأت علاق ...
علي عبد الأمير
حين يمكن الإنصات والتمعن لأغنية الملحن والمطرب الراحل محمد عبد المحسن "يا بو المشحوف تانيني"، لا يمكن إلا التوقف عند أنغام بنكهة المدينة، مع ان النص الغنائي، يذهب الى أبعد من الريف، بل الى الأهوار في جنوب العراق وعلامة النقل ...
وبحسب حساسية عالية للمطرب الفنان كاظم الساهر، نجده وقد تلمس "هجرة" العراقيين و "هجيرهم" منذ سنوات التسعينيات الأولى، وما إن بدأت العاصمة الأردنية عمّان، تصبح محطتهم الأولى في مسيرة يائسة أحيانا ومثمرة أحيانا فتصل بهم الى "الخ ...
واذا كان هناك من يسأل ضمن باب المقارنة: مغنيا الورد العراقيان (أبو عزيز والغزالي).. ماذا سينشدان اليوم لو قدر لهما ان كانا ممن ينتجون الغناء حاليا؟ فانه لن يستغرب اذا كان الجواب بانهما لن يكونا سوى من قماشة الفظاظة والسوقية الغنائية السائدة اليوم.
علي عبد الأمير
كانت المحلة البغدادية الشعبية نبعا للمواهب الموسيقية والغنائية في ثلاثينات القرن الماضي واربعيناته، فهي بحكم التركيبة الاجتماعية أوجدت غنى ثقافيا متعددا لجهة اختلاط العرب بالكرد والتركمان، وتناغم المسلمين مع المسيحيين واليهود، فيما ت ...