عارف ماردين تركي صار اعظم منتجي الموسيقى الاميركية
وعلي مدى اربعين عاما عمل عارف مع ابرز الفنانين في تاريخ الموسيقي الغربيةالمعاصرة :الفريق الغنائي الشهير "بيجيز" ،جودي كولينز ، فيل كولينز ، روبيرتا فلاك ، اريثا فرانكلين ، جاكا خان ، بتولا كلارك ، باتي اوستن، بيتي ميدلر ، ويلي نيلسون ، كارلي سايمون، باربرا سترايسند وكثير غيرهم.
ولد ماردين في عام 1932 باسطنبول وفي جامعتها درس الاقتصاد وواصل دراسته في كلية لندن للاقتصاد، لكن حبه للموسيقى المعاصرة، والاميركية منها تحديدا، قاده الى دراسة الموسيقى في كلية بركلي ببوسطن، ثم انتقل في العام 1961 الي نيويورك التي كانت مختبرا للتجارب التحديثية في النغم الاميركي وتحديدا في موسيقى الجاز والبلوز، ولم يمض وقت طويل حتى كان عرف عالم صناعة الموسيقى ليصبح في العام 1963مدير الانتاج في شركة "تسجيلات الاطلسي".
وضع رؤية موسيقية لعمل جبران"النبي"
ولماردين لمساته التي غيرت من مسيرة كبار الاسماء في الموسيقى الغربية المعاصرة، فهو الذي وضع رؤية لحنية وموسيقية لعمل جبران خليل جبران " النبي" باداء ريشارد هاريس كما اقنع الفريق الغنائي " بيجيز" بالتحول الى "موسيقى الديسكو" وتحديدا عبر اغنية " جيف توكين" ليصبح الفريق احد ابرز اسماء تلك الموسيقى لاسيما بعد الحانه الرائعة في فيلم"حمى ليل السبت"، ثم اقنع فيل كولينز باغنيتين اصبحتا علامتين فارقتين في سيرته :" ضد كل الذرائع" و" حياة مستقلة" مع المغنية مارلين مارتن في فيلم " الليالي البيضاء" .
في العام 2001 اصبح الموسيقي التركي الاصل احد اركان "الاكاديمية الوطنية لفنون الموسيقى وعلومها"، وحاز ماردين على عدد كبير(12 جائزة) من جوائز"غرامي" الموسيقية التي تعد في قيمتها معادلة لجوائز " اوسكار" السينمائية".
* نشرت في "الحياة" حزيران 2006