خالد الشيخ: لمسة الشجن الندية اذ تزيل غبارا كثيفا علق بالاغنية

تاريخ النشر       28/11/2009 06:00 AM


خالد الشيخ في مجموعته "مستحيل"
لمسة الشجن الندية اذ تزيل غبارا كثيفا علق بالاغنية

كتب: علي عبد الامير
عمل مجبل بكثير من الجراة، هكذا يمكن وصف مجموعة المطرب البحريني خالد الشيخ الجديدة "مستحيل". و"الجراة"، هنا تأتي للصياغة الموسيقية المختلفة عن السائد عربيا وخليجيا من اغنيات، وقدمها الشيخ (كمقترحات) لحنية لكلام مكتوب بعناية المحبين الرقيقين وتولاه: محمد احمد السويدي. و "جرأة" اللحن اذ تقابل "رقة" الكلام انسكبت في صوت الشيخ لمسات من الشجن الندي وهو يزيل غبارا كثيرا علق بالاغنية العربية حسب صورتها المعلنة. وجاء اشتراك (هدى) بصوتها الطليق، ليمنح "جرأة" الشيخ بعدا اخرا في الاغنية.
 
 في الاغنية الاولى "ليلي" يتدفق لحن ايقاعي راقص (من اصول لاتينية)، تنداح "الابواق" و "الكمانات" مع "الغيتارات" وجميعا تنتظم في ايقاع "الكونغا" وبقدر مايحيل اللحن الى "اجنبيته"، ياتي صوت الشيخ الملوح بعذوبة اسرة وكلام من نوع:
تضحك زهور الاقاحي في ثوبها الزيزفوني
وانت قوافي قصيدة اغمض عليها جفوني
وتصبح مقاربة رائقة من لحنية تعبيرية معاصرة ومنفتحة على اكثر من لحن دونما تقليد فج وانبهار سطحي بالاشكال اللحنية التي تتصل معها.
 

خالد الشيخ (كاميرا علي عبد الأمير)
 
مثل هذا المعنى ليس بالبعيد عن الاغنية الثانية، الايقاع البسيط الهاديء المقارب لغير لحن (غربي)، ولكن الشجن الغامر لكلام السويدي واستخدام الكورس وضمن مستويات من الصدى، جعل الاغنية "يضنيني الوجد" تأتي ضمن ذات الملمح التعبيري الذي وجدناه في اغنية "ليلى" واالتعبيرية برزت بوضوح جلي في اغنية "مستحيل" التي استعارت الحان البحر الكاريبي الايقاعية، ولكنها هنا بـ "مقترحات" من خالد الشيخ، اداء مشتركا مع صاحبة الصوت المدرب والقوي الحضور والذي يحنو على المشاعر: هدى، نزعت الشكل الاجنبي لتصبح مؤشرا لـ "جرأة" وجدناها في تجارب غنائية وموسيقية عربية مغايرة منها تجربة زياد الرحباني.
 
في اغنية "مستحيل" نتعرف على اغنية عاطفية خارج السياق التقليدي لهذه التسمية في الغناء العربي، واذا كان خالد الشيخ طبعها بلحنه وصوته بالاشتراك مع هدى في "ثنائي" متجدد وحيوي، فان السويدي برع في اجتراح المختلف من (كلام الاغنيات)، فهو يقول:
"انت العذاب الجميل
وهجرك من المستحيل"
وبنى على هذا المعنى صورا من بهجة المحبين وشجنهم، و "المحبين" هنا ليس بمعنى "عاطفي" ضيق، بل المحبين لكل المعاني الانسانية الخيرة والجميلة.

والابواق مثلما صدحت بشموس مشرقة في عدة اغنيات، فهي صدحت في اغنية "القاك مني" لتهدأ شيئا فشيئا مع دخول ضربات ناعمه على(البيانو) ويلعب صوت الشيخ بالتبادل مع صوت "الكورس" الذي يؤدي بطريقة يبحث من خلالها عن دور فاعل الاغنية، لامجرد "قول" عبارة او اكثر، يلعب على توليد شكل غنائي غير مهتم بالتعريف بقدر مايهتم بالسؤال: هل ادركت مشاعر المتلقي ما انطوى عليه هذا الغناء؟ ومع ضربات (البيانو) في اخر اللحن ونغمة مجروحه على (الكمان)، يمكن للكثير من مستمعي شريط خالد الشيخ هذا ان يجيبوا على السؤال .

واذا كان صاحب "وجوه"-العمل المقام على صياغة شعرية متقدمة للمبدع قاسم حداد- اسس في ذلك العمل مغايرة لحنية وحساسية مختلفة في التعامل مع البناء الموسيقي للغناء، فانه انطلاقا من ذلك التأسيس يواصل محطته الغنائية-الموسيقية في "مستحيل".
 
والوجه الثاني للمجموعة الغنائية الجديدة يبدأ من نموذج يؤكد هذا المنحى لخالد الشيخ، فهو وان بدا بصحبة لحن ايقاعي راقص في اغنية "أفارق" الا انه يمزج روحية موروثات لحنية وانشادية من بيئته دونما تنافر وباتساق رغم الاستخدام الموسيقي لالات غربية.

وتأخذ "التعبيرية" عند خالد الشيخ مدى محليا وعربيا اكثر صفاء كما في اغنية "سحر القوافي" لتعود لتحلق في (تجريبيية) لحنية في اغنية "لا خط لا هاتف" فثمة النداءات المجروحة لغربة وهجرة، يعمقها صوت هدى، الذي يلتقط صورة غربة الراحلين التي اجادها النص الغنائي للسويدي، وثمة (محلية) دخلت في بناء اللحن، تمثلت في الايقاع ولكنها انكسرت بحدة مع الصوت الزاعق الذي ولده "الغيتار الكهربائي" ليكون خاتمة للاغنية .

ومع نفس الصوت تبدا اغنية "أحب الليل" لكنه ينكسر لتتصاعد اصوات الوتريات ولمسات من (الفلوت) وهي تلعب على الاشواق فيما صوت الشيخ يصور وحدة العاشق في ليلة الوفير.

انها خطوة اخرى لخالد الشيخ الى مغايرة فنية محسوبة، تجعله ليس بالتمنيات حسب، بل بالاشتغال الحقيقي والدأب والمثابرة، يدخل الى العمل الفني بوصفه دهشة جمالية تحض على الأمل وفتنة مسامرة الانسان والرحيل مع الصادق والعميق من مشاعره. من هنا لم تات اعتباطا الاشارة التي وضعها اعلى الشريط وتعود الى شاعرنا قاسم حداد:
"انا لااعرف اين ذاهب ولكني اعرف ما انا عنه ذاهب"

 
* متابعة نقدية نشرت في صحيفة " الرأي" 9/4/1998 و"اليوم" السعودية.


 

 

 

Copyright ©  Ali Abdul Ameer All Rights Reserved.

Powered and Designed by ENANA.COM